اليوم: الثلاثاء3 ربيع الأول 1442هـ الموافق: 20 اكتوبر 2020

هل عاشت "ملكة سبأ" في اليمن أم الحبشة؟

محرر موقع بينات

ملكة سبأ شخصيّة تاريخيّة تناولتها الأديان الثلاثة التوحيدية؛ اليهودية والمسيحية والإسلام، وكان لهذه الشخصية حضور ثقافي وتاريخي ضارب في الثقافة اليمنية والإثيوبية على السواء.

في تقريره الذي نشرته مجلة "أنشينت أوريجينز" البريطانية، قال الباحث والكاتب المختصّ بدراسات الآثار وو مينغرين، إنه في حين أن معظم الناس يعتبرون ملكة سبأ شخصية دينية، فإن الإثيوبيين يرونها كوالدة للشعب الإثيوبي، ويعتقدون أن أصول سلالة سليمان - التي حكمت إثيوبيا حتى عزل آخر حكامها هيلا سيلاسي الأول في العام 1974- تعود إلى ملكة سبأ.

وأضاف الكاتب أنّ ملكة سبأ وردت في التوراة والقرآن الكريم بصفتها فقط دون اسمها، ومع ذلك، أعطيت أسماء مختلفة، فعلى سبيل المثال، تشير المصادر العربيّة إلى ملكة سبأ باسم "بلقيس"، في حين يشير مصدر مسيحي إليها باسم "نيكولا"، أمّا الإثيوبيون، فيشيرون إلى ملكة سبأ باسم "مكيدا".

ذكرت قصة ملكة سبأ في التوراة في سفر الملوك الأوّل الإصحاح العاشر، وسفر أخبار الأيام الثاني الإصحاح التاسع؛ وفي كلّ هذه الروايات، زارت ملكة سبأ سليمان في القدس، لأنها "سمعت بخبر سليمان لمجد الرّبّ"، وأرادت أن "تمتحنه".

وبالمثل، عامل سليمان الملكة بسخاء كبير أثناء إقامتها في القدس، إذ أعطاها "كلّ مشتهاها الذي طلبت، ما عدا ما أعطاها حسب كرم الملك سليمان". بعد ذلك، عادت ملكة سبأ إلى بلدها، ولم تُذكر من جديد في التوراة.

وأورد الكاتب أن قصّة ملكة سبأ ذكرت في القرآن الكريم أيضاً بصيغة مشابهة -نوعاً ما- للقصة المذكورة في التوراة؛ وفي سورة النمل، تبدأ قصة ملكة سبأ بطائر الهدهد الذي أخبر سليمان عن أرض سبأ، والذي أخبره أن هذه الأرض تحكمها امرأة {إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ}.

ورفض سليمان الهدايا التي أرسلتها ملكة سبأ إلى القدس قائلاً: {أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ}، وهدّد باتخاذ إجراءات عسكرية قائلاً: {ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ}.

لذلك، قرّرت ملكة سبأ السفر للقدس، وقبل وصولها، جمع سليمان الجنّ وأمر أحدهم بأن يأتي بعرش الملكة إلى قصره، ليعرف ما إذا كانت سبأ قادرة على التعرّف إليه. بعد ذلك، دعيت ملكة سبأ إلى الصّرح، واعتقدت أن الأرض الزجاجيّة مبلّلة بالماء، فرفعت ثوبها حتى لا تتبلّل ملابسها. أخيراً، اعترفت ملكة سبأ بذنبها وأسلمت لله.

ذكر الكاتب أن أعظم لغز يحيط بقصة ملكة سبأ يتمثل في موقع سبأ نفسه. يقال إنّ ملكة سبأ من إثيوبيا، استناداً إلى المؤرخ اليهودي يوسيفوس فلافيوس من القرن الأول ميلاديّ، والذي أفاد بأنّ سبأ هي إثيوبيا.

ومن وجهة نظر العلماء المعاصرين اليوم، يقال إنّ ملكة سبأ جاءت من أكسوم، وهي مملكة قديمة في إثيوبيا. وثمة فكرة أخرى بديلة، مفادها أن سبأ هي مملكة قديمة تقع في الركن الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربيّة، في ما يعرف اليوم باليمن.

وعلى الرّغم من محاولات الباحثين حسم الإجابة حول موقع سبأ، وأين كانت هذه المملكة القديمة واسم ملكتها، فإنّ القرآن الكريم يركّز على أهمية الاستفادة من تفاصيل قصّة ملكة سبأ وقومها، كي ننفتح على قدرة الله وعظمته أكثر في تفاصيل حياتنا، ولنؤكّد عمق إيماننا بالله وتجذّره في وجداننا الفرديّ والجماعيّ.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

<
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل حفظنا وصايا الرّسول (ص)؟! السّجالات دليل على استمرار المحاصصة مركز الإمامين الحسنين (ع) في برلين يحيي أربعينيّة الحسين (ع) بمسرحيّة ثورة الثّقفي: الثّأر من قتلة الحسين (ع) فضل الله: لبناء دولة تحترم إنسانها وحجرها وشجرها فضل الله: البلد لا يستطيع الانتظار طويلاً الأحد 18 تشرين الأوّل بداية شهر ربيع الأوّل 1442هـ لوقف الجرائم التي ترتكب باسم الثأر فضل الله: نحن بحاجة إلى تنازلات متبادلة من الجميع
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر