الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

الصّوم الواعي والتقرّب من الله

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[بعد الحديث عن بعض دروس الصّوم، ومنها التمرُّد على العادات، والصّبر وتربية الوازع الدّينيّ]، الدّرس الرابع الذي نستطيع أن نتعلَّمه، هو أن يكون جوعنا جوعاً واعياً، وعطشنا عطشاً واعياً. إذا جعت وأحسست بالجوع، وربّما ليست عندك فرصة في حياتك أن تحسَّ بالجوع، لأنَّك من النّاس الّذين إذا أرادوا شيئاً وجدوه، إنَّ الله يريد للنَّاس أن يحسُّوا بالجوع ليفكِّروا أنَّ هناك جائعين، ليفهموا لسعات الجوع في مشاعر الجائعين، ليعرفوا معنى الجوع، فإذا عرفوا معنى الجوع وأحسُّوه وذاقوه، استطاعوا أن ينفتحوا على مشكلة الجوع من موقع الحسّ، لا من موقع الفكرة الّتي تبتعد عن الحسّ.

وهكذا، إذا عطشت، فإنّك تفكّر أنَّ هناك أناساً يعطشون ويظمأون، فتفكّر فيهم كيف تحلّ مشكلة جوعهم، وكيف تحلّ مشكلة عطشهم، لأنَّ المشكلة في الكثيرين من الناس، أنّهم لا يصدّقون أنَّ هناك جائعين، لأنّهم لم يعيشوا مشكلة الجوع، ولم يصدِّقوا أنَّ هناك عطاشى، لأنّهم لم يعيشوا مشكلة العطش، وهكذا في كلّ مجالات الحياة الّتي يعيش فيها بعض النّاس الحرمان بطريقةٍ وبأخرى.

هذا هو الجوّ الذي ينبغي لنا أن نعيش فيه مع الصّوم، من أجل أن نعيش التقوى في كلّ مجالاتها العمليّة.

ثمّ قال الله في هذه الأجواء: يا محمّد، قد لا يعرفني عبادي، يا محمّد، قد يسألك عنّي عبادي، لأنّهم لا يعرفون قربي منهم، قد يتصوَّرونني بعيداً عنهم، قد يتصوَّرونني في واقع لا أستجيب لهم { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ }[البقرة : 186]. لماذا يبتعدون عنّي، لماذا يبتعد عبادي عنّي وقد خلقتهم؟ لماذا يبتعد عبادي عنّي وقد رزقتهم؟ لماذا يبتعد عبادي عنّي وأنا أتعهّدهم؟ { وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ }[ق: 16]، لماذا يبتعد عبادي عنّي؛ هل يتصوّرونني بعيداً عنهم هناك في السَّماء؟... { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ }، عندما أُناديهم، أكون قريباً أجيب دعوتهم، لماذا لا يدعونني؟ لماذا تقدّمون كلّ دعواتكم وكلّ عروضكم للآخرين من عبادي الّذي يحتاجونني كما تحتاجونني أنتم؟ لماذا تقدِّمون طلباتكم إلى الذين يذلُّونكم وإلى الّذين قد لا يستجيبون لكم؟ أنا ربّكم { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }[البقرة: 186].

هذه هي الروح التي يريد الله لنا أن نعيشها عندما نعيش معه، أن نقترب إليه بكلّ حياتنا وبكلّ آلامنا وبكلّ مشاكلنا وبكلّ قضايانا وبكلّ خطوطنا، أن نجلس بين يديه.

أيُّها الناس، إنّكم تجلسون إلى كلّ الناس من حولكم، فلماذا لا تجلسون إلى ربّكم وقد دعاكم إلى أن تجلسوا إليه؟ إنّكم تتحدَّثون بعضكم إلى بعض حديثاً كثيراً، وتتناجون في ما بينكم مناجاةً كثيرة، فلماذا لا تتحدّثون إلى ربّكم؟ ولماذا لا تناجونه في كلّ ما يهمّكم؟ اجلسوا إلى الله، تعلَّموا محبَّة الله، تعلَّموا أن تكونوا أصدقاء الله، هل غريب أن يكون بشر صديقاً لله { وَاتَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيل }[النساء: 125]، إبراهيم جعله الله صديقه، لماذا جعله الله صديقه؟ لأنَّ إبراهيم { قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ }[البقرة : 131]، وعندما أسلم لله كلّ حياته، وأعطى لله كلّ وجوده وكلّ ما عنده، اتّخذه الله خليلاً، لأنّه عَرَفَ منه صدق النيّة وصدق العبوديّة وصدق المحبّة في ذلك كلّه.

*من كتاب "الجمعة منبر ومحراب".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر