الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

استفتاءات رمضانيّة منوّعة

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

فيما يلي، مجموعة من الاستفتاءات من كتاب "أحكام الصَّوم" للعلّامة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله (رض) حول من يجوز تقديم الطّعام والشّراب إليهم في شهر رمضان، وغيرها من المسائل:

ـ نحن موظفون في إحدى الدّوائر الحكوميّة، ويوجد في الدّائرة نفسها عمّال غير مسلمين، فهل يجوز تقديم ماء الشّرب عند حاجتهم إليه؟

ـ لا مانع من ذلك في الحالة المذكورة.

ـ زوجتي ألمانيّة مسلمة، لكنَّ عائلتها غير مسلمة، فهل يجوز تقديم الطّعام والشّراب إليهم عندما يزوروننا أثناء شهر رمضان المبارك؟

ـ لا يحرم تقديم الشّراب والطّعام إليهم.

ـ هل يجوز الإفطار عند من يكون ماله مخلوطاً بالحرام؟

ـ لا مانع من ذلك، ما دام يوجد لديه مصادر أخرى محلَّلة في إنتاجه، وبالأخصّ إذا كان في ذلك صلة رحم، وكان فرصةً لأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر.

ـ هل الإجهار بالإفطار من الكبائر؟

ـ إذا كان الإفطار عمديّاً فهو من الكبائر، وكذا الإجهار به، وإلّا فلا. نعم، يحرم التّجاهر بالإفطار في نهار شهر رمضان بما يؤدِّي إلى هتك حرمة الشّهر الفضيل.

ـ هل يجوز للمسافر المفطر في رمضان أن يأكل في أيّ وقت وفي أيّ مكان؟

ـ يجوز له ذلك، ويستحبّ للمفطر عن عذرٍ عدم التملّي من الطّعام والشّراب، كما ينبغي له مراعاة الوضع العام للصّائمين، ولا يجوز له الأكل في الأماكن العامّة بما يؤدّي إلى هتك حرمة شهر رمضان المبارك.

ـ أعمل ممرّضاً في المسشتفى، وقد يكون هناك بعض المرضى المفطرين، مع أنّهم ممن لا يضرّهم الصّوم، فهل يجوز تقديم الطّعام إليهم؟

ـ يجوز لك تقديم الطّعام إليهم في حال لم تعلم أنّ إفطارهم من غير عذر شرعيّ، ولا يجب عليك سؤالهم عن ذلك، وإلّا إن علمت فلا يجوز.

ـ هل يجوز مشاهدة المسلسلات في شهر رمضان؟

ـ يجوز مشاهدة غير المحرَّم منها، أي ما لا يشتمل على المشاهد المثيرة للغرائز، والأفضل الاقتصار على ما يبتعد عن اللّغو والعبث.

ـ أنا مسؤول عن مجموعة من العمّال، وهم يعملون من الصّباح حتى العصر، وبعض العمّال يتعبون في شهر رمضان فيضطرّون للإفطار، فهل يجوز إحضار الطعام لهم؟

مع كونهم معذورين في إفطارهم، يجوز لك إحضار الطّعام لهم، ولكن من ناحيتهم، لا يجوز لهم الإفطار مع القدرة على تحمّل الصَّوم أو إمكانية إيجاد عملٍ آخر.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر