الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

بعض الاستفتاءات حول الصّوم

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

فيما يلي، مجموعة من الاستفتاءات من كتاب "أحكام الصَّوم" للعلَّامة المرجع السيّد محمَّد حسين فضل الله (رض)، حول صوم من يعاني مرض السّكري، وأمر الطّبيب المريضَ بالإفطار، وحكم من أفطر عمدًا لسنوات، وغيرها من المسائل:

ـ أعاني من ارتفاع السُّكر، ما يسبّب لي الدّوخة والعطش الشّديد، فهل يُعتبر ذلك سبباً كافياً لجواز الإفطار؟

ـ إذا كنت تخشى على نفسك من تفاقم المرض أو نحو ذلك، فإنَّ ذلك كافٍ لجواز الإفطار، ثم عليك القضاء بعد ذلك.

ـ هل للطّبيب حقٌّ في أن يأمر المريض بعدم الصّوم إن رأى أنّ الصوم مضرٌّ بصحّته؟

ـ دور الطّبيب أن يرشد المريض إلى الخطورة أو الضّرر، فإذا حصل للمريض الاطمئنان بعدم التضرّر من الصّوم، جاز له الصّوم، بل وجب عليه، شرط أن يرتكز اطمئنانه على معطيات واقعيّة. وإلّا، فيكفي خوف المريض على نفسه من الضّرر، أو حدوث هذا الخوف من قول الطّبيب، فيجوز له الإفطار.

ـ ما حكم المرأة التي لا تفطر أيّام عادتها في رمضان؟

ـ لا بدَّ لها من قضاء الأيّام لعدم صحّة الصّوم في الأيام المذكورة، ويحرم عليها عدم الإفطار إذا كان ذلك بقصد الصّوم تشريعاً، أمّا الإمساك بدون نيّة الصّوم، فهو جائز لها.

ـ شخصٌ أفطر عمداً لما يقارب العشر سنوات، وقد كان حينها يعاني حالة هستيرية أشبه ما تكون بالجنون، ومن بعض الأمراض النفسيّة، فماذا يجب عليه فعله ليبرّئ ذمّته؟

ـ إذا كان ذلك المرض مانعاً من الصّوم، وظلّ المرض المانع مستمراً على مدار تلك السّنين، فليس عليه كفَّارة ولا قضاء. نعم، عليه فدية عن كلّ يوم حوالي ثلاثة أرباع الكيلو من الطّعام، لكن إذا كانت الحالة الهستيريّة قد أوجبت فقدان العقل، لم يجب عليه شيء حتى الفدية.

ـ ما حكم صيام من أكل بعد طلوع الفجر ظنّاً منه أنّ وقت السّحور ما زال قائماً؟

ـ لا يبطل الصّوم مع التحقّق والتبيّن واعتقاده عدم طلوع الفجر، وإلّا فلا بدّ من القضاء دون الكفّارة.

ـ هل يسبّب ارتجاع الأكل في الحلق الإفطار؟

ـ إن كان ذلك عن غير عمد، فلا يسبّب الإفطار.

*من كتاب "أحكام الصّوم".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر