الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

علاقةُ حجابِ المرأةِ بالتطوّرِ أو التخلّفِ!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[هل من علاقة بين ظاهرتي التخلّف والحجاب في المجتمع الشرقيّ، والسّفور والتطوُّر التقني في المجتمع الغربي؟]

أنا لا أفهم كيف يكون الحجاب مظهر تخلّف، فالرّجال يحجبون كامل أجسامهم ما عدا رؤوسهم، فهل حجاب الرّجل لكامل جسده بالثياب يعتبر مظهر تخلُّف؟

ليس هناك في الواقع أيّ علاقة بين التخلُّف وستر المرأة لجسدها، وبين التقدّم وعدم سترها له، لأنَّ التخلّف إنّما يتعلّق بكلّ أنواع الحركة التي تُسيء إلى وعي الإنسان وإلى علاقته مع الآخرين، وإلى نشاطاته في الحياة، فهل ستر المرأة يفعل مثل هذه الأمور؟ بالتأكيد ما من عاقل يستطيع أن يقول: نعم، لأن لا التجربة ولا الميزان الأخلاقيّ ولا طبائع الأشياء تحكم بذلك، بل العكس قد يكون هو الصحيح، إذ عندما ينفتح الإنسان على جوٍّ غرائزي محموم، فمن شأن ذلك أن يستهلك الكثير من طاقاته في الأمور التي لا تنمّي فيه العقل، ولا تشبع في داخله جمال العاطفة والحسّ الإنساني الرفيع، بل يصبح همّه همّاً استهلاكياً خالصاً، حيث ينام وهو يفكّر فيما يستهلك غداً، ويستيقظ وهو على هذه الحال، وإذا ما فكَّر وأبدع، فإنّه لا يتجاوز عالم الاستهلاك.

هذا في جانب، وفي جانبٍ آخر، فإنّ ثقافة العصر تعتبر الإنسان حرّاً في فعل ما يشاء، والنساء المحجّبات يعتقدن أنّ الحجاب جزء من التزامهن الأخلاقيّ والاجتماعيّ، فلماذا يُعتبر ذلك تخلُّفاً؟

في المقابل، إنّ التطوّر التقني الموجود في الغرب لم ينشأ عن رفض الحجاب، لأنَّ مسألة التطوّر هي من المسائل التي تحدثها تحوّلات فكرية في فهم الكون والحياة وأسرار الطبيعة ومحاولة صياغة الواقع على شاكلتها، وإيجاد الفرص للناس المختصّين أو الذين يملكون خبرة في هذه المجالات بالتحديد، وهذا لا علاقة له بأن تلبس المرأة الحجاب أو لا تلبسه، تماماً كما أنّه لا علاقة لطريقة حركة المرأة التي تريد المشاركة في صنع الحضارة بذلك، سواء كانت طريقتها طريقة العراة أو كانت طريقتها مغايرة لطريقتهم، وسواء ذهبت عارية الصّدر أو غير عارية، لأنّ مسألة الحجاب، كما تحدّثنا أكثر من مرّة، هي مسألة نسبيّة، فلا فرق بين حجاب الرأس وحجاب الصّدر، ولا فرق بين الحجاب الكامل أو عدمه. فإذا كنّا نريد مناقشة المسألة من ناحية أخلاقيّة، فلا بدّ من أن نناقش مسألة العري والحجاب من هذه الناحية، وإلّا فإنّ التطوّر التقني رافق الحجاب أيضاً في تاريخنا، فهل معنى ذلك أنّ الالتزام به شرط لخلق التطوّر أيضاً؟

إنّ واقع التخلّف الذي يعيشه الواقع العربيّ أو الإسلاميّ، يرتبط بالجمود العلميّ من جهة، وبالأوضاع السياسيّة التي فرضت التخلُّف عليه وأربكت المنطقة كلّها بالحروب والخلافات والمنازعات وما إلى ذلك، وأنواع الحكم التي لم تحترم حريّة الشعب من جهةٍ أخرى.

من هنا، يظهر لنا أنّ الربط بين الحجاب وعدمه، وبين حركة التطوُّر وعدمها، ربط اعتباطيّ وساذج، لأنّ للتطوّر أسباباً جوهريّة عميقة ومتنوّعة، منها السياسيّ، ومنها الثقافيّ والتربويّ والاجتماعيّ، وحتّى العقديّ والاقتصاديّ.

* من كتاب"دنيا المرأة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر