الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

عظمة ليلة القدر وأهميّتها

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

فيما يلي، مجموعة من الأسئلة كانت قد طُرِحتْ على العلّامة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله (رض) حول ليلة القدر وعظمتها وأهميّتها، وكيفيّة نزولها، ونزول القرآن فيها...

عظمة ليلة القدر

ـ هل اكتسبت ليلة القدر عظمتها بنزول القرآن الكريم فيها أم أنّها كانت عظيمة قبل ذلك؟

ـ الظاهر من قوله تعالى: { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ }[الدّخان: 3]، ومن قوله تعالى: { إنا أنزلناه في ليلة القدر }[القدر: 1]، أنها كانت عظيمة القدر قبل ذلك، وقد أكسبها نزول القرآن فيها عظمةً على عظمة .

الملائكة في ليلة القدر

ـ على من تنزّل الملائكة في ليلة القدر؟ وما معنى { سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ }[القدر: 5]؟

ـ تنـزل إلى الأرض لتقسّم الآجال والأرزاق، وما إلى ذلك من مسؤوليّاتها ومهمّاتها التي كلّفها الله بها، ولا تنـزل على أناس معيّنين، كما هو الشّائع بين كثير من النّاس. والله أراد أن يجعل ليلة القدر ليلة السّلام، من خلال ما يفيضه على عباده، وليوحي إلى الناس أنّه لا بدّ لهم من أن يعيشوا فيها السّلام الروحيّ والسّلام العباديّ وما إلى ذلك.

الرّوح والملائكة

ـ قال تعالى في سورة النبأ: { يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّ }[النبأ: 38]، وقال في سورة القدر: {تنـزَّل الملائكة والرّوح فيه}[القدر: 4]. فما السبب في تقديم الرّوح في النبأ وتأخيره في القدر؟ وما هو الرّوح؟

- في التّفاسير، أنّ الرّوح هو خلقٌ عظيم من الملائكة، وورد أنّ المراد به جبرئيل (ع)، وأمّا قضيّة التقديم والتأخير، فربما كانت المسألة باعتبار أنّه في يوم القيامة يتقدّم الرّوح، باعتبار أنّ الله سبحانه وتعالى فضّله، كما تقول بعض الأحاديث، واعتبره أقرب إليه من بقيّة الملائكة. أما في ليلة القدر، فأراد أن يبيّن هذا الحشد الذي ينـزل من السّماء، وأنّه لا يُكتفى فيه بنـزول الملائكة، بل ينزل الرّوح أيضاً، للدّلالة على الاهتمام الإلهيّ الزائد بهذه الليلة، والله العالم .

نزول القرآن

ـ نحن نعرف أنَّ نزول القرآن كان في ليلة القدر، فأين نزل؟ وكيف؟

ـ الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن على الرّسول محمّد (ص)، أمّا كيف أنزله، فهذا أمر من عالم الغيب.

خيرٌ من ألف شهر

ـ قال تعالى: {لَيْلَةُ القَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ}[القدر: 3]، هل هذه الآية تدلُّ على مطلق الشّهر بدون ليلة القدر؟

ـ هذا واردٌ بمعنى المبالغة، وليس بمعنى أنَّ ليلة القدر واحدة من ألف شهر ليس فيها ليلة القدر، فهذا هو المعنى الحرفيّ الجامد، فهي واردة في مقام بيان عظمة هذه اللّيلة، وليس في مقام بيان شهور السّنة، وهو كقولنا مثلاً: «فلان أفضل من كلِّ الناس الموجودين». فهي واردة في مقام الكناية عن عظمة هذه اللّيلة، وأنها ليلة واحدةٌ، ولكنّها تساوي ألف شهر في فضيلتها، فيجب النظر إلى التعداد من خلال الفضيلة .

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر