الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

العقلُ في الإسلامِ سبيلٌ لمعرفةِ الله

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

أعطى الإسلام العقل قيمة ومكانة، بحيث كرَّم به الإنسان وهداه من خلاله إلى سبل الحياة في ما يستطيع إخضاعه من وسائل الحياة، لأنَّ هناك أشياءَ يملكُ العقلُ الوسيلةَ للوصولِ إليها، وأشياء أخرى لا يملك الوسيلة إليها.

فالعقل يُدرك وجود الله من خلال طبيعة المعادلة التي تعتبر ـ حسب الاصطلاح الفلسفي ـ أنَّ ممكن الوجود، الذي لا يكون وجوده وعدمه حتمياً، لا بُدَّ أن يستمدّ وجوده من الخارج، لأنَّه لا يحمل في داخله حتميّة وجوده. إذاً، لا بُدَّ من وجود خالقٍ للوجود. فهذا ما يستطيع العقل أن يدركه، ويجب أن يسعى لإدراكه. ولكن ما هي خصائص هذا الخالق وما هي عناصر كينونته؟ فهذا غيبٌ لا يستطيع العقل إدراكه، لأنَّه لا يملك الأدوات المعرفية للوصول إليه.

لذلك نقول إنَّ العقل هو الذي نستطيع الاستدلال به على وجود الله وعلى نبوة النبيّ وعلى إمكانية اليوم الآخِر، فالعقل في الإسلام هو حجة الله، وهناك تعبيرٌ يقول: "العقل رسولٌ من داخل، والرسول عقلٌ من خارج". لذلك فالعقل أساسي في الإسلام.

ويرى الكثير من علماء الكلام، أنَّه إذا كان ظاهر القرآن يُعطي شيئاً، والعقل القطعيّ يرى أنَّ هذا الشّيء مستحيل، فلا بُدَّ من تأويل ظاهر القرآن لمصلحة العقل. لذلك، فإنَّ الإسلام يؤمن بالعقل ويخاطبه ويُعلي من شأنه، وهناك حديث يقول: "لما خلق الله العقل، قال له: أدبر، فأدبر، ثُمَّ قال له: أقبل، فأقبل، فقال: وعزّتي وجلالي، ما خلقت خلقاً أحسن منك، إياك آمر وإياك أنهى، وإيّاك أثيب وإيّاك أعاقب"1.

وعلى ضوء هذا، ورد عندنا: "إنَّ تفكُّر ساعة خيرٌ من عبادة سنة"2، لأنَّ التفكّر يُغني المعرفة بالله، ويجلي الحجب عن الأبصار. لذلك، ليس الإيمان فوق العقل، بل هو نتيجة طبيعية لإعمال العقل، لأنَّ العقل هو الذي يركّز للإيمان عقيدته، حتى ولو لـم يتمكّن من مرافقة الإيمان إلى كلّ آفاقه، حيث لا يملك العقل أيّ وسيلة للمعرفة فيه.

*من كتاب "الإسلام وقدرته على التّنافس الحضاري".

[1] المجلسي، محمَّد باقر، بحار الأنوار، ج: 1، ص: 96.

[2]البحار، ج: 71، ص: 327.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر