الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

كيفية الغسل

طريقة الغسل الواجب كغسل الحيض او الجنابة أو غيرهما من الأغسال الواجبة الأخرى او المستحبة هي كما يلي:

أولاً: نطهر المواضع النجسة، مثل العورة أو غيرها، وذلك بصب الماء عليها حتى يزال كل أثر للنجاسة، ولا مانع من استخدام الصابون قبله أو بعده.

ثانياً: إزالة أي مواد تمنع وصول الماء إلى الجلد مثل الضمادة والخاتم الضيق على الإصبع ونحو ذلك. كما أنه لا يشترط إزالة المواد اللزجة الرقيقة على الجلد مثل طلاء الأظافر والطلاء ومستحضرات التجميل ونحوها ، ويجوز الغسل أثناء وجودها. ومع ذلك يفضل إزالتها من الوجه وباقي الجسم خاصة إذا كان من الممكن إزالتها بسهولة..

ثالثاً: ننوي اننا نغتسل قربة الى الله تعالى (ولا يُشترط التلفظ).

رابعاَ: نغسل الرأس والرقبة ، بما في ذلك الشعر ، مرة واحدة، وذلك بوضعه تحت الدوش أو بالصب عليه من الأبريق، ولا ضرورة لفركه باليد.

خامساً: نغسل باقي الجسد، أي : الجانب الأيمن والأيسر معاً، أو كل منهما لوحده، من حدود الرقبة الى نهاية القدمين مرة واحدة، وأيضا لا ضرورة لفركه باليد، كما وأنه ليس من الضروري ان نبدأ من الأعلى اي من الكتفين، بل يصح الإبتداء من أي مكان، لأن المهم هو غسل الجانبين بأية طريقة نقدر عليها، وكذلك لا يجب الابتداء بالجانب الايمن وإن كان ذلك هو الأفضل.

وبذلك ينتهي الغسل .

ملاحظة: إذا أردنا الصلاة بعد الانتهاء من الغسل فلا حاجة الى الوضوء، إلا إذا صدر الحدث كالبول أو خروج الريح أو غيرهما من الأمور الموجبة لبطلان الوضوء.

كما انه لو أردنا تنظيف الجسد بالصابون، فلا مانع من فعل ذلك قبل الغسل الواجب أو بعده، ولا حاجة للفصل بينهما بفترة زمنية معينة، كما لا حاجة لتنشيف الجسد قبله.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر